محافظات مصر تنتفض لنصرة الأقصى

.

محافظات مصر تنتفض لنصرة الأقصى
[12/03/2010][16:08 مكة المكرمة]

قوات الأمن حاصرت الوقفات المناصرة للأقصى بمختلف المحافظات

- نواب الإخوان يتقدمون صفوف الوقفات الاحتجاجية ويستنكرون التواطؤ العربي

- الأمن يحاصر المساجد ويغلق الميادين ويعتقل العشرات لإجهاض الاحتجاجات

- ضابط يقتحم صفوف المتظاهرين بسيارة الشرطة ويصيب ثلاثة منهم بكسور

المحافظات- مراسلو إخوان أون لاين:

شهدت العديد من محافظات مصر عقب صلاة الجمعة اليوم وقفات احتجاجية دعت إليها جماعة الإخوان المسلمين أمام المساجد الكبرى؛ لنصرة المسجد الأقصى والمطالبة بتحرك عربي عاجل لوقف الانتهاكات الصهيونية في فلسطين.

وقامت قوات الأمن المصرية بمحاصرة المساجد وغلق العديد من الميادين الرئيسية بالمحافظات؛ في محاولة منها لإجهاض الوقفات الاحتجاجية التي اندلعت في المدن والمراكز المختلفة للتضامن مع الأقصى.

ومع فشل محاولات الأمن في إجهاض الوقفات الاحتجاجية بإقامة الكردونات الأمنية حول المتظاهرين؛ شنت أجهزة الأمن حملة اعتقالات واسعة في صفوف المشاركين، واعتقلت العشرات منهم في مختلف المحافظات.

الإسكندرية

الصورة غير متاحة

أهالي الإسكندرية يرفعون أعلام فلسطين خلال الوقفة

ففي الإسكندرية قال مراسلنا (محمد خالد) إن الوقفات الاحتجاجية اندلعت عقب صلاة الجمعة في الميادين وأمام المساجد التي تشهد تجمعات كبيرة للمصلين، شارك فيها الآلاف منددين بالصمت العربي تجاه ما يحدث للمسجد الأقصى، وضم المقدسات الإسلامية ومسجد بلال بن رباح إلى الآثار اليهودية، وفي المقابل قرار العرب باستئناف المفاوضات.

وفور انتهاء الوقفات الاحتجاجية بدأت أجهزة الأمن في اختطاف عشرات المتظاهرين من الشوارع واحتجازهم بأقسام الشرطة، كما قامت بنصب الكمائن المرورية في الطرقات، والقبض على آخرين من وسائل المواصلات.

وفي شارع الترعة المردومة اقتحم ضابط مباحث قسم الرمل ثان الوقفة الاحتجاجية بسيارته؛ مما أدى إلى إصابة ثلاثة من المتظاهرين، تم نقلهم إلى المستشفى بعدما أصيبوا بكسور وإصابات بالغة.

وردد المتظاهرون هتافات مثل: "ماتش الكورة حرك دولة.. وإحنا الأقصى بعناه مقاولة"، و"يا أقصانا لا تهتم.. راح نفديك بالروح والدم"، ورفعوا اللافتات المتضامنة مع الأقصى، مثل: "لا لتهويد القدس، و"ضم الحرم الإبراهيمي جريمة تاريخية لا يمكن السكوت عليها"، و"لا للجدار لا للحصار".

الصورة غير متاحة

د. توكل مسعود

وأمام مسجد ناجي غرب الإسكندرية دعا الدكتور توكل مسعود أحد قيادات الإخوان جموع الأمة الإسلاتمية إلى أن تهب نصرةً للمسجد الأقصى ومدينة القدس ضد محاولات التهويد.

وفي الحضرة الجديدة حذر النائب صابر أبو الفتوح عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين من خطورة الوضع الحالي، مطالبًا الحكومات العربية بأن تنحاز إلى مطالب شعوبها قبل أن يتفاقم الأمر وتتأزم المشكلة، مشيرًا إلى أن طبيعة المواطن العربي تأبى أن تنتهك المقدسات، وهو واقف عاجز عن التحرك.

واعتبر المهندس محمد عبد القادر في وقفة أمام سوق الدخيلة أن الوضع الذي يعاني منه العرب بشكل عام والأمة الإسلامية بشكل خاص إنما هو مزيد من الاستسلام والخضوع للكيان الصهيوني؛ بهدف تمرير التوريث، والحفاظ على مقاعدهم وكراسيهم.

وفي المندرة القبلية نظم ما يقرب من ألفي مواطن وقفة احتجاجية بعد انتهاء صلاة الجمعة أمام مسجد الفرج؛ حيث أكد الشيخ أسامة فتوح أن الوضع الحالي الذي وصلت إليه الأمة العربية ما هو إلا نتاج المفاوضات التي لم تجلب على الأمة إلا المزيد من العار، مشيرًا إلى أن الوضع الحالي بات يؤكد أن المقاومة هي الخيار الأمثل والأوحد في حسم القضية الفلسطينية.

وفي شارع 30 بمنطقة الرأس السوداء أوضح النائب مصطفى محمد عضو الكتلة البرلمانية أن الاعتداء على المسجد الأقصى، وإجراء الحفريات تحته وضم الحرم الإبراهيمي ومسجد بلال إلى التراث اليهودي، جميعها محاولات صهيونية لإزالة كل المعالم والشواهد الدالة على عروبة وإسلامية القدس.

وفي ميدان الساعة احتشد المئات من المواطنين معلنين رفضهم لحالة الذل العربي، داعين إلى الاستمرار في دعم القضية الفلسطينية دعمًا ماديًّا ومعنويًّا.

وفي منطقة المعمورة طالب مئات المتظاهرين بإعادة تفعيل دور المقاطعة الاقتصادية لمنتجات الكيان الصهيوني؛ للوقوف بجانب إخواننا المجاهدين.

الشرقية

الصورة غير متاحة

أكثر من 20 ألفًا يهتفون مطالبين بالتحرك لنجدة الأقصى

وفي الشرقية أكد مراسلنا (حسن سعيد) تظاهر أكثر من 20 ألفًا من الإخوان المسلمين بالشرقية؛ احتجاجًا على الاعتداءات والانتهاكات الصهيونية نصرة للمسجد الأقصى، وتنديدًا بضمِّ المقدسات الإسلامية في الحرم الإبراهيمي لقائمة التراث اليهودي، وسط حصار أمني مشدد امتد من ميدان الصاغة وحتى عمر أفندي.

تقدم المظاهرة حشدٌ من قيادات الإخوان بالشرقية على رأسهم الحاج عبد العزيز عبد القادر نائب مسئول المكتب الإداري بالشرقية، والدكتور فريد إسماعيل ومؤمن زعرور عضوا الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين.

وتجمع المتظاهرون أمام مجلس مدينة الزقازيق، مرددين هتافات منددة بالاعتداءات مثل "يا أقصانا يا حبيب أبشر أبشر بالتحرير"، و"يا فلسطيني يا فلسطيني دمك دمي ودينك ديني"، "يا أقصانا يا حبيب شمسك أبدًا مش هتغيب"، و"يا حكامنا ساكتين ليه بعد الأقصى فاضل إيه"، و"ضمو الحرم للتراث والحكام سكتوا خلاص".

وفي ختام المظاهرة اختطفت سيارات الشرطة عددًا كبيرًا من المتظاهرين، ولم يعثر على مكانهم حتى الآن، وقام عددٌ من المخبرين بسحب البطاقات الشخصية من كلِّ من يقترب من المكان، وفرض كردونات أمنية على حدود المدينة؛ نتج عنه اعتقال العشرات الذين لم يُعرف عددهم بعد.

وفي كلمته ندَّد الدكتور فريد إسماعيل عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بالأفعال الصهيونية والصمت العربي المذل، وطالب الحكام العرب بسرعة التحرك؛ لأن المؤامرة وصلت إلى نهايتها، وأوشك المسجد الأقصى أن ينضم إلى تراث اليهود، كما انضم الحرم الإبراهيمي.

وأكد إسماعيل أن الإخوان المسلمين شبابًا وشيوخًا وأخوات لن يتخلوا عن مقدساتهم، وأن انتفاضتهم مستمرة؛ حتى تتحرر كل المقدسات، وإن كلَّف ذلك الإخوان أغلى ما يملكون، فالإخوان رفعوا هتافهم الخالد "والموت في سبيل الله أسمى أمانينا".

المنوفية

الصورة غير متاحة

الآلاف احتشدوا بالمنوفية نصرة للأقصى الأسير

وفي المنوفية أفاد مراسلنا (وحيد مصطفى) أن الإخوان المسلمين نظَّموا 5 وقفات احتجاجية بمعظم مراكز المحافظة، شارك فيها الآلاف من الإخوان والمواطنين، تقدمهم قيادات ورموز الجماعة، وأعضاء الكتلة البرلمانية للإخوان بالمحافظة.

ففي مركز شبين الكوم شارك نحو 4 آلاف في الوقفة الاحتجاجية التي حاصرتها الحشود الأمنية أمام مسجد أبو بكر الصديق بالبر الشرقي؛ تنديدًا بالممارسات الصهيونية، والتهديدات التي يواجهها المسجد الأقصى المبارك.

تقدم المتظاهرين النائب رجب أبو زيد عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين، والذي استنكر في كلمته تخاذل الأنظمة الحاكمة تجاه ما يحدث للمقدسات الإسلامية في فلسطين، مطالبًا بوقف بناء الجدار الفولاذي العازل على حدود قطاع غزة.

وأنشد المتظاهرون عددًا من الأناشيد الحماسية، مرددين هتافات التضامن مع الأقصى مثل: "بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، "ع الأقصى رايحين شهداء بالملايين"، رافعين اللافتات المنددة بما يجري على أرض فلسطين المحتلة.

وتقدم يسري تعيلب وعلي إسماعيل عضوا الكتلة أكثر من 3000 متظاهر أمام مسجد سيدي شبل بمركز الشهداء، انتهت وقفتهم بالدعاء للمرابطين في الأقصى بالثبات، وأن يشد الله على قلوبهم، وينصرهم على أعداءهم.

وأمام مجلس مدينة منوف شارك أكثر من 1500 من الإخوان في الوقفة الاحتجاجية التي تقدمها الدكتور جمال بدوي أحد قيادات الإخوان بالمحافظة، والتي أكد فيها أن فعاليات الإخوان مستمرة نصرةً للأقصى، ولن يحول بينهم وبين ذلك أية موانع.

وفي مدينة بركة السبع شارك المئات في وقفة احتجاجية أمام مسجد الكاشف تقدمهم النائب صبري عامر عضو الكتلة البرلمانية، والذي استنكر الحصار الأمني الشديد الذي فرضته قوات الأمن حول المتظاهرين.

وتكرر الأمر أمام مسجد أبو يوسف بمدينة تلا؛ حيث احتشد قرابة 1500 مواطن، مطالبين الأنظمة العربية والإسلامية بضرورة التدخل لوقف المهازل الصهيونية بحق المقدسات الإسلامية في فلسطين.

وتظاهر أكثر من 2000 من أهالي مركز ومدينة السادات نصرةً للأقصى؛ واحتجاجًا على ما يقوم به الصهاينة من تهويد للمقدسات الإسلامية في فلسطين، التي كان آخرها ضم الحرم الإبراهيمي الشريف للمقدسات اليهودية.

وفي كلمته ندد عبد الفتاح عيد عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بالهجمة الصهيونية الغاشمة على المقدسات الإسلامية في فلسطين، واستعرض بإيجاز مخططات اليهود الرامية إلى تهويد فلسطين وتهويد المسجد الأقصى، مؤكدًا أن هؤلاء لا عهد لهم ولا أمان.

الدقهلية

الصورة غير متاحة

الآلاف من أهالي منية النصر يهتفون دفاعًا عن الأقصى

وشهدت محافظة الدقهلية العديد من الوقفات الحاشدة التي نظَّمها الإخوان المسلمون تصعيدًا للغضب الشعبي تجاه الممارسات الصهيونية؛ حيث احتشد أكثر من خمسة آلاف مواطن أمام مسجد الإسعاف بمدينة منية النصر، يعبِّرون عن مشاعر الغضب والاستياء مما يحدث في الأرض المقدسة بفلسطين وللمسجد الأقصى، مرددين هتافات، مثل: "كفاية شجب كفاية إدانه عايزن مدفع عايزن دانه"، و"ع الأقصى رايحين شهداء بالملايين، و"يا باراك لم جيوشك.. بكرة جيوش النصر تدوسك".

وفي كلمته حذَّر النائب إبراهيم أبو عوف عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين أن مسرى نبينا مهددٌ بالهدم أمام أعيننا، وحكامنا والأنظمة العربية يغلقون الحدود، ويمنعون الشعوب من الجهاد أو حتى التضامن مع مقدساتنا.

كما احتشد ما يقرب من عشرة آلاف مواطن أمام مسجد الجمعية الشرعية بمدينة المنصورة، واحتشد أكثر من خمسة آلاف أيضًا بمدينة طلخا أمام مسجد البازات مؤكدين نفس المعاني، ومعلنين غضبهم من صمت الحكومات العربية تجاه ما يحدث بالأراضي المحتلة.

الصورة غير متاحة

النائب إبراهيم أبو عوف يلقي كلمة خلال الوقفة

وفي مدينة طلخا انطلقت مظاهرة يتقدمها قيادات الإخوان المسلمين، احتشد بها أكثر من 3000 من جماهير المدينة؛ تضامنًا مع المسجد الأقصى، وتنديدًا بتهويد المقدسات الإسلامية.

وردد المتظاهرون هتافات منددة بالمواقف المخزية للحكومات العربية والإسلامية، ومطالبين بهبَّة جماهيرية من أجل المسجد الأقصى.

البحيرة

وفي البحيرة أفاد مراسلنا (شريف عبد الرحمن) أن المئات من الإخوان احتشدوا بميدان الأوبرا بمدينة دمنهور عقب صلاة الجمعة، مطالبين الحكام العرب بأن يستجيبوا لآمال شعوبهم بالتخلي عن أجندة العدو الصهيوني، وردَّد المتظاهرون هتافات عديدة مثل: "بنرددها جيل ورا جيل بنعاديك يا إسرائيل".

الصورة غير متاحة

نحن فداك يا أقصى.. شعار رفعه إخوان البحيرة

وشهدت مدينة رشيد مظاهرةً حاشدةً أمام مسجد الصمادي، شارك فيها المئات من أهالي المدينة، وأكد الدكتور عبد الحميد زغلول عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين في كلمته أن القضية الفلسطينة هي قضية عادلة يجب أن يستمر التضامن معها؛ حتى يتم تحريرها تحريرًا كاملاً تنتهي فيه غطرسة الكيان الصهيوني، وأكد أن الشعوب ما زالت حية؛ على الرغم من صمت وتواطؤ الأنظمة العربية والإسلامية.

وفي مدينة أبو حمص تعالت هتافات أهالي المدينة خلف النائب الدكتور رجب عميش عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين والعديد من قيادات الإخوان في وقفة احتجاجية أمام مسجد التحرير بعد صلاة الجمعة؛ احتجاجًا على ما يحدث للمسجد الأقصى من تهويد وتدنيس.

وردَّد الأهالي العديد من الهتافات لنصرة الأقصى منها: "لبيك يا أقصى"، و"بالروح بالدم نفديك يا فلسطين"، و"يا أقصانا لا تهتم راح نفديك بالروح والدم"، و"قال القائد إسماعيل لن نعترف بإسرائيل".

وفي مدينة كفر الدوار نظَّم الإخوان المسلمون بعد صلاة الجمعة وقفةً احتجاجيةً شارك فيها أكثر من 500 مواطن، ردَّدوا هتافات مثل: "يا ودود يا ودود أحمي الأقصى من اليهود"، واختتمت الوقفة بدعاء للمولى عزَّ وجلَّ أن يحمي المسجد الأقصى من يد الصهاينة الغاصبين، وأن يجعلنا ممن يحرره، وأن يرزقنا الصلاة في رحابه.

دمياط

وفي دمياط أكد مراسلنا (محمد محمود) أن لجنة التنسيق بين النقابات المهنية بالمحافظة نظَّمت عقب صلاة الجمعة مؤتمرًا جماهيريًّا تحت عنوان (لبيك يا قدس)؛ احتجاجًا على صمت الحكام العرب تجاه ما يحدث من انتهاكات صهيونية ضدَّ المسجد الأقصى، وضمِّ الحرم الإبراهيمي ومسجد بلال بن رباح للآثار اليهودية.

وردَّد المشاركون في المؤتمر الذي أقيمت فعالياته بنادي الزراعيين بالمحافظة بعض الهتافات المنددة بالصمت العربي والإسلامي تجاه مقدساتنا مثل: "يا أقصانا يا أسير أبشر أبشر بالتحرير"، "يا شعوبنا فين الرد عاوزين مرة رد بجد"، "المساجد تشكي لمين والأقصى وأرض فلسطين عايزين وقفة ليوم الدين".

الصورة غير متاحة

النقابات المهنية بدمياط عقدت مؤتمرًا لنصرة الأقصى

وفي كلمته أكد الدكتور عبده البردويل أمين عام لجنة التنسيق بين النقابات المهنية أن الحق لا يُرد إلا بالقوة، وأن مخطط تهويد الأقصى يسير على قدم وساق وضمِّ الحرم الإبراهيمي ومسجد بلال، وبعد غدٍ يبدأ الصهاينة في افتتاح كنيس كبير على الأراضي المقدسة.

وتساءل البردويل عن دور رجال الأعمال الذين سيطروا على مقدرات الشعوب من دعم الشعب الفلسطيني، وحماية مقدساتنا، كما تساءل أيضًا عن دور الجمعيات الخيرية والأحزاب والجمعيات النسائية المتخاذلة تجاه ما يحدث في فلسطين.

وأكد محمد التاورجي ممثل حركة كفاية بدمياط أن الحكام العرب أضاعوا إرادة شعوبهم بتواطئهم مع الصهاينة، فيما شدَّد السيد العناني نقيب محامي دمياط عن لجنة الشريعة على ضرورة توعية الشعوب العربية والإسلامية بتفاصيل القضية الفلسطينية، مطالبًا إيَّاهم بأن يعدُّوا العدة لتحرير مقدساتنا من قبضة اليهود أبناء القردة والخنازير.

وتحدث الدكتور سعد عمارة المتحدث الرسمي باسم الإخوان المسلمين بدمياط عن دور الإخوان الفاعل في قضيتهم الأولى وهي قضية فلسطين، والتي شارك الإخوان بكل ما يملكون من غال ونفيس من أجل القدس والقضية الفلسطينية، والشاهد على ذلك ما فعلة الإمام الشهيد حسن البنا من إرسال كتائب تشارك إخوانهم الفلسطينيين للدفاع عن أرضهم.

واستنكر عمارة صمت الحكام العرب والمسلمين تجاه مقدساتنا، واكتفائهم بالشجب والإدانة واللجوء إلى المفاوضات السلمية، وشغلهم الشاغل بتبييض وجه الكيان الصهيوني.

وأوضح محمد عصمت سيف الدولة الباحث في الشأن الفلسطيني أن الصراع الحقيقي بين المقاومة والكيان الصهيوني هو صراع الاعتراف بدولة الكيان الغاصب ومشروعيته، مشيرًا إلى أن الضغط على العرب خاصةً بعد أحداث 11 سبتمبر جعل الجميع يعترف بشرعية الكيان.

وطالب سيف الدولة الشعبَ المصريَّ بمواصلة ممارسة الفعاليات السلمية؛ للضغط على النظام من أجل منع تهويد القدس، مستنكرًا موقف الأنظمة العربية المستمر لدعم الصهاينة على حساب شعوبها.

انتفاضة محافظات مصر لنصرة الأقصى في صور











0 التعليقات:

إرسال تعليق


واجبنا تجاه الاقصى ...د. صلاح سلطان

الاقصى يستغيث

الاقصى يستغيث

الاقصى يستغيث

الاقصى يستغيث

دافع عن الاقصى

كشف المستور على الجزيره

كشف المستور على الجزيره

الجزيره كشف المستور عن الوثائق السريه

السلطة الفلسطينه تفاوض على ترك حى الشيخ جراح الملاصق للمسجد الاقصى