انذار خطير يا مسلمون : الاحتلال يواصل حصار القدس القديمة وإغلاق المدارس داخل الحرم و بوابات المسجد الأقصى منذ ثلاثة ايام

.



مركز القدس يحذر من الحصار العسكري المستمر لليوم الثالث على التوالي داخل أسوار البلدة القديمة

المصدر: خاص بموقع مدينة القدس
الأحد 14 آذار 2010 9:22 صباحاً

حذر مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية سلطات الاحتلال من تداعيات الحصار العسكري المستمر لليوم الثالث على التوالي داخل أسوار البلدة القديمة بالقدس المحتلة، واستمرارها في إغلاق المسجد الأقصى أمام المصلين ممن تقل أعمارهم عن خمسين عاما منذ الجمعة الماضية، في وقت تمنح فيه حرية الحركة والتنقل للمستوطنين اليهود القاطنين في حارة الشرف أو ما يعرف بالحي اليهودي، وفي البؤر الاستيطانية السبعين التي يقيم فيها مستوطنون في قلب التجمعات السكانية الفلسطينية.

وقالت وحدة البحث والتوثيق، إن عناصر من شرطة الاحتلال داهمت الليلة معظم المحال التجارية في البلدة القديمة بمساندة قوات من حرس الحدود وصادرت البطاقات الشخصية من أصحابها من غير سكان البلدة القديمة وطالبتهم بمغادرتها واستلام بطاقاتهم من حواجز التفتيش الشرطية المقامة في باب العمود، وباب الساهرة. وطالت الحملة عددًا المحال التجارية، المقاهي والمطاعم، ونوادي الانترنت في خطوة غير مسبوقة.

وأفادت، أنها تلقت عشرات الشكاوى والإفادات من مواطنين مقدسيين يملكون محال تجارية في أسواق البلدة القديمة تفيد بمنعهم من الدخول إلى البلدة القديمة وفتح محلاتهم صباح أمس بدعوى أنهم لا يقيمون فيها، وطلبت منهم إبراز بعض الوثائق والمستندات التي تثبت إقامتهم وامتلاكهم لمحال داخل أسوار القدس القديمة مثل فواتير الماء والكهرباء و"الأرنونا".

وأفاد المواطن محمد غيث وهو صاحب محل في سوق خان الزيت أنه حاول الدخول من عدة بوابات لفتح متجره صباحا، لكن دون جدوى، ولم يتمكن من ذلك إلا بعد أن قطع مسافة طويلة مشياً على الإقدام ودخل إلى هناك بعد جدال مع أحد ضباط الشرطة.

فيما روى تاجر آخر يدعى نادر الرشق وهو صاحب بسطة في شارع الواد أن أفراد الشرطة صدوه مرتين قبل أن يتمكن من الوصول إلى كشك يملكه، وبعد مشادة بينه وبين أفراد الشرطة.

وقال الشاب سلمان القصاصي من بلدة راهط في النقب أنه أضطر والعشرات من أبناء النقب للصلاة فجر اليوم خارج أسوار المدينة المقدسة بعد منعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى بفعل الحواجز التي وضعتها الشرطة.

أما الشاب زياد أبو راس من مدينة الناصرة فتعرض للضرب من قبل عناصر من الشرطة منعوه بالقوة من اجتياز حاجزهم في منطقة باب العمود.

استمرار إغلاق المدارس داخل المسجد الأقصى



المصدر: خاص بموقع مدينة القدس الأحد 14 آذار 2010 9:41 صباحاً

أكد حُرّاس المسجد الأقصى المبارك أن شرطة الاحتلال واصلت اليوم (14-3) إغلاقها لثلاث مدارس تقع داخل المسجد الأقصى المبارك لليوم الثاني على التوالي.

ولم تسمح شرطة الاحتلال المتمركزة على بوابات المسجد الأقصى لطلبة مدارس: ثانوية الأقصى الشرعية بين بابي الأسباط وحطة، وثانوية الأقصى للبنات بالقرب من بوابة السلسلة، وأطفال رياض الأقصى الإسلامية على مدخل باب الملك فيصل، بالالتحاق بمدارسهم بسبب الحصار المشدد المفروض على الأقصى.

وفي خطوة غريبة، تغلق شرطة الاحتلال حتى اللحظة باب المغاربة الذي عادة ما تستخدمه لاقتحامات المسجد الأقصى وإدخال الجماعات اليهودية المتطرفة وأفواج السياح إلى باحات الأقصى.

وقال أحد حراس المسجد الأقصى لـ"موقع مدينة القدس" بأن شرطة الاحتلال تحاول في ساعات النهار الأولى الممتدة من السابعة والنصف من كل يوم إدخال المتطرفين والسياح إلى الأقصى بحمايات معززة إلا أنها اليوم لم تفتح البوابة التي تسيطر على مفاتيحها منذ احتلال القدس.

وأوضح الحارس أن باحات وساحات ومُصليات المسجد تبدو شبه فارغة من المُصلين بسبب الحصار المشدد الذي يخضع له المسجد منذ ثلاثة أيام وإغلاق معظم بواباته.


الاحتلال يواصل حصار القدس القديمة وإغلاق بوابات المسجد الأقصى

المصدر: خاص بموقع مدينة القدس الأحد 14 آذار 2010 9:17 صباحاً


واصلت قوات وشرطة الاحتلال اليوم (14-3) حصارها المُشدّد للبلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة وللمسجد الأقصى المبارك لليوم الثالث على التوالي.

وتتمركز قوة معززة من شرطة وحرس حدود الاحتلال على متاريس وحواجز نصبتها على بوابات القدس القديمة للتدقيق ببطاقات المواطنين، ومنعت من تقل أعمارهم عن الخمسين عاماً من دخول البلدة، كما منعت التجار الذين لا يسكنون في أحياء البلدة من الدخول والالتحاق بمتاجرهم ومراكز أعمالهم الأمر نفسه الذي انطبق على طلبة المدارس في حركتهم من والى البلدة القديمة.

وأكد حُرّاس المسجد الأقصى استمرار إغلاق بوابات المسجد الأقصى باستثناء ثلاثة بوابات هي: السلسلة والناظر "المجلس" وحطة مع تشديد الدخول لمن تزيد أعمارهم عن الخمسين عاما، فيما لم يتمكن الكثير من الطلبة من الالتحاق بمدارسهم داخل المسجد بعد إغلاقها يوم أمس من قبل شرطة الاحتلال.

وأدى العشرات من المُصلين من مدينة القدس وضواحيها والداخل صلاة الفجر في الشوارع والطرقات القريبة من بوابات القدس القديمة وسط تواجد عسكري وشُرطي كبير.

وتجوب دوريات مشتركة راجلة ومحمولة من عناصر الشرطة وحرس الحدود الشوارع الرئيسية في المدينة، فيما واصلت شرطة الاحتلال إغلاق الشارع الرئيسي المحاذي لأسوار القدس من جهة باب العامود والساهرة وشارع السلطان سليمان.

وضمن إجراءات الاحتلال المُشدّدة التي تسبق عملية افتتاح "كنيس الخراب" وهو أكبر كنيسٍ يهودي داخل البلدة القديمة ويقع على بعد بضع عشرات الأمتار من المسجد الأقصى تم إطلاق منطاد راداري استخباري في سماء القدس، فضلاً عن تحليق طائرة مروحية على مدار الوقت في سماء المنطقة لمراقبة المدينة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق


واجبنا تجاه الاقصى ...د. صلاح سلطان

الاقصى يستغيث

الاقصى يستغيث

الاقصى يستغيث

الاقصى يستغيث

دافع عن الاقصى

كشف المستور على الجزيره

كشف المستور على الجزيره

الجزيره كشف المستور عن الوثائق السريه

السلطة الفلسطينه تفاوض على ترك حى الشيخ جراح الملاصق للمسجد الاقصى