وصول أكثر من 30 حافلة من الداخل و مواجهات عنيفة تدور وسط القدس احتجاجا على حصار الأقصى والقدس القديمة

.


وصول أكثر من 30 حافلة من الداخل


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس السبت 13 آذار 2010 1:28 مساءً

رغم الحصار المُشدّد الذي تفرضه سلطات الاحتلال على القدس القديمة والمسجد الأقصى المبارك، نجحت مؤسسة البيارق لإحياء المسجد الأقصى المبارك بتسيير أكثر من ثلاثين حافلة تقل المُصلين من قرى ومدن الداخل الفلسطيني، اليوم، ووصولها مدينة القدس للصلاة في المسجد الأقصى المبارك، فيما منعت ثلاث حافلات أخرى وأعادتها أدراجها دون الوصول إلى القدس والأقصى.

وقالت المؤسسة، في بيان لها اليوم "إن شرطة الاحتلال حاولت منذ ساعات الليل وفي ساعات الصباح الباكر إعاقة وصول الحافلات إلى القدس، حيث نصبت الحواجز الشرطية في عدة نقاط أهمها في الشارع السريع "شارع 6 " وفي شارع أريحا القدس في منطقة الأغوار، لكن إصرار المصلين على حقهم بالوصول إلى القدس والمسجد الأقصى للصلاة فيه، مكنهم من متابعة سيرهم ووصولهم إلى القدس والمسجد الأقصى، ووصلت بالفعل نحو 30 حافلة إلى القدس والمسجد الأقصى".

يُذكر أن القدس القديمة والمسجد الأقصى يخضعان إلى حصار شديد، وتمنع سلطات الاحتلال من هم دون جيل الخمسين عاما من الصلاة في المسجد الأقصى المبارك، واضطر المئات من المصلين من أهل القدس والداخل الفلسطيني لأداء صلاة الفجر على أبواب المسجد الأقصى من الخارج، أو على أبواب البلدة القديمة بالقدس والطرق المؤدية إلى المسجد الأقصى المبارك.

من جهته، استنكر ناصر خالد رئيس مؤسسة البيارق أي إجراء يعيق أو يمنع وصول الحافلات إلى المسجد الأقصى ويمنع المصلين من الصلاة في المسجد الأقصى المبارك، وقال "إن هذا الإجراء لن يمنعنا من مواصلة تسيير" مسيرة البيارق إلى المسجد الأقصى المبارك، لأن جمهور المواطنين يحبون أن يصلوا في المسجد الأقصى المبارك ، طلبا للأجر والثواب وتكثير الحسنات".

وقال المحامي زاهي نجيدات، متحدث باسم الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني، إن إصرار أهلنا هذا اليوم على الوصول للمسجد الأقصى تجعلنا نردد أهازيج أهلنا في المغرب والتي من خلالها عبروا عن مشاعرهم الجياشة تجاه القدس والأقصى حيث أنشدوا موجهين النشيد لزهرة المدائن وزينة المساجد " قادمون قادمون.......نحن نحن المسلمون".




مواجهات عنيفة تدور وسط القدس احتجاجا على حصار الأقصى والقدس القديمة

المصدر: خاص بموقع مدينة القدس السبت 13 آذار 2010 1:52 مساءً

تدور مواجهات عنيفة بين المواطنين وشبان القدس المحتلة وعناصر من شرطة وجنود الاحتلال في منطقة باحة باب العامود وشارع السلطان سليمان وسوق المصرارة وهي منطقة ملاصقة لأسوار القدس القديمة، وذلك بسبب الحصار الشديد الذي تفرضه قوات الاحتلال على القدس القديمة وعلى المسجد الأقصى المبارك.

ورشق المواطنون جنود وشرطة الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة فيما تستخدم قوات الاحتلال القنابل الصوتية الحارقة والهراوات والقنابل الغازية السامة المسيلة للدموع لتفريق المواطنين. ووقعت عدة إصابات بين الشبان والفتيات لكن لم يتم حصر عدد الإصابات بسبب استمرار المواجهات.

وكانت سلطات الاحتلال فرضت طوقاً عسكرياً محكماً على البلدة القديمة ونصبت متاريس وحواجز عسكرية وشرطية على كافة مداخل البلدة ولم تسمح إلا لكبار السن بالدخول وللقاطنين بأحياء البلدة القديمة، فيما واصلت إغلاقها لبوابات المسجد الأقصى باستثناء ثلاثة بوابات ومنعت دخول من تقل أعمارهم عن الخمسين عاما من الصلاة في الأقصى المبارك؛ الأمر الذي خلق حالة غليان وتوتر شديد في المدينة.

وتقوم الآن طائرة مروحية ومنطاد راداري استخباري تم إطلاقه قبل قليل في سماء المنطقة لمراقبة وتصوير المواطنين.

وأغلقت قوات الاحتلال الشارع الرئيسي الممتد من منطقة باب العامود ومرورا بشارع السلطان سليمان وباب الساهرة وحتى باب الأسباط، ومنعت حركة السير فيه باستثناء السيارات الشرطية والعسكرية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق


واجبنا تجاه الاقصى ...د. صلاح سلطان

الاقصى يستغيث

الاقصى يستغيث

الاقصى يستغيث

الاقصى يستغيث

دافع عن الاقصى

كشف المستور على الجزيره

كشف المستور على الجزيره

الجزيره كشف المستور عن الوثائق السريه

السلطة الفلسطينه تفاوض على ترك حى الشيخ جراح الملاصق للمسجد الاقصى