الداعية د محسن العواجي عضو هيئة علماء المسلمين ينتقد دعوة التميمي للمسلمين والمسيحيين في العالم لزيارة القدس وشيخ الأزهر: زيارة القدس شرعنة للاحتلال

.

داعية سعودي ينتقد دعوة التميمي للمسلمين والمسيحيين في العالم لزيارة القدس

http://www.alquds-online.org/userfiles/Image/news/20100511_36508.jpg

المصدر: خاص بموقع مدينة القدس الثلاثاء 11 أيار 2010 1:23 مساءً

انتقد الداعية السعودي الدكتور محسن العواجي، رئيس موقع الوسطية في الإسلام، الدعوة التي وجهها قاضي قضاة فلسطين تيسير التميمي لجميع المسلمين والمسيحيين في مختلف أرجاء العالم إلى زيارة القدس "لمواجهة المخططات الصهيونية لتهويدها"، واصفاً إياها بأنها "دعوة إعلامية لا تسمن ولا تغني من جوع" اللهم إلا إذا كان المقصود بها الدعوة للنفير العام من أجل فك الحصار عن غزة وتحرير الأقصى.

وأكد العواجي في تصريحات صحفية أن الطريق الوحيد المتبقي أمام المسلمين لحماية القدس من التهويد ونصرة الأقصى هو الدعوة إلى النفير العام، وقال: "إن القدس لا تحميه الشعارات ولا المؤتمرات ولا البرامج الإعلامية، وإنما الرجوع إلى سيرة النبي عليه الصلاة والسلام وأصحابه رضوان الله عليهم أجمعين، أي رفع راية الجهاد والنفير العام.
وأضاف العواجي "أي حديث غير هذا ليس إلا نوعاً من المسكنات، وأنا أقول هذا وأوجه اللوم للأمة جميعاً، ولعلمائها تحديداً لأنهم لم يقوموا بدورهم في الدعوة إلى النفير العام".
وعما إذا كان يعني بحديثه هذا أن دعوة الشيخ التميمي ليست ذات معنى، قال العواجي "هذه الدعوات التي أطلقها الشيخ التميمي لا تجدي نفعا، نحن لا نريد نقد الشيخ تيسير التميمي، ربما لأنه يشعر بالخذلان من الأمة، ولكن إذا كان يعني بدعوته النفير العام للذهاب إلى فلسطين وفك الحصار عن غزة ومقاومة المحتل لطرده من الأقصى فهذا ما نريده، أما إذا كان موقفاً إعلامياً فأعتقد أن جورج غالوي سجل موقفاً أبلغ مما سجله الشيخ التميمي وأمثالنا من القاعدين"، على حد تعبيره.
وكان الشيخ تيسير التميمى دعا جميع المسلمين والمسيحيين فى مختلف أنحاء العالم، وكلاً من الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والبابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، إلى زيارة القدس لمواجهة المخططات الصهيونية لتهويدها.


ردًّا على تلبية الأوقاف المصرية لدعوة التميمي
شيخ الأزهر: زيارة القدس شرعنة للاحتلال
[ 11/05/2010 - 08:40 ص ]
القاهرة - المركز الفلسطيني للإعلام

أكدت مصادر أزهرية مصرية أن خلافًا قد نشب بين مؤسسة الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف المصرية؛ حول قضية زيارة القدس ومدى شرعيتها.
وقالت المصادر الأزهرية لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" اليوم الثلاثاء (11-5) إن الخلاف بدأ فعليًّا حول مدى شرعية زيارة القدس؛ من حيث إن الأزهر يراها زيارةً تطبيعيةً؛ لكونها اعترافًا بشرعية الاحتلال من خلال أخذ طابع التأشيرة "الإسرائيلية"، بينما تتذرَّع وزارة الأوقاف لتلبية الزيارة بأنها "مؤازرة من المسلمين للفلسطينيين والوقوف أمام عملية التهويد"!.
وأشارت المصادر إلى أن الخلاف امتدَّ إلى وزارة الأوقاف؛ حيث إن هناك العديد من العلماء والمشايخ يؤيدون رأي شيخ الأزهر برفض الزيارة إلى القدس، موضحةً أن هناك رسائل أرسلها شيخ الأزهر إلى وزير الأوقاف المصري لتحذِّر من القبول بدعوة سلطة رام الله بزيارة القدس، وأن الرسالة حملت تفنيدًا فقهيًّا حول شرعية الزيارة، بيد أن وزير الأوقاف محمود حمدي زقزوق تجاهل تلك الرسائل ولبَّى الدعوة؛ حيث أبدى ترحيبًا بدعوة نظيره الفلسطيني في "حكومة" رام الله اللا شرعية محمود الهباش لزيارة القدس.

وكان زقزوق قد جدَّد -خلال لقائه مساء أمس الإثنين بالهباش في القاهرة- موقفه الذي أعلنه منذ 13 عامًا بدعوة جميع المسلمين لزيارة القدس والصلاة بالمسجد الأقصى؛ بحجة أن في ذلك تعزيزًا ومؤازرة للحق الإسلامي في القدس الشريف، وليس تطبيعًا مع "إسرائيل"، حسب قوله.

من جانب آخر رفض شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب زيارة القدس والمسجد الأقصى تلبيةً لطلب من الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين؛ الذي دعا جميع المسلمين والمسيحيين في مختلف أنحاء العالم، وكلاًّ من شيخ الأزهر والبابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية إلى زيارة القدس؛ بدعوى "مواجهة المخططات "الإسرائيلية" لتهويدها".

وقال الدكتور الطيب -في تصريحات نشرتها صحيفة "المصري اليوم": "أرفض زيارة القدس والمسجد الأقصى في الوقت الراهن، وأدعو المسلمين إلى عدم زيارتها من خلال التأشيرات "الإسرائيلية"؛ لأن ذلك يعني تكريس الاحتلال "الإسرائيلي" والاعتراف بمشروعيته".

0 التعليقات:

إرسال تعليق


واجبنا تجاه الاقصى ...د. صلاح سلطان

الاقصى يستغيث

الاقصى يستغيث

الاقصى يستغيث

الاقصى يستغيث

دافع عن الاقصى

كشف المستور على الجزيره

كشف المستور على الجزيره

الجزيره كشف المستور عن الوثائق السريه

السلطة الفلسطينه تفاوض على ترك حى الشيخ جراح الملاصق للمسجد الاقصى