.

انطلاق ماراثون حقوق الطفل في مخيم شعفاط بالقدس


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس الأحد 18 نيسان 2010 9:48 صباحاً

انطلق ماراثون "تمتع بمدينتك"، بمشاركة 250 رياضيا من مخيم شعفاط للاجئين ومن مدينة القدس المحتلة، تزامناً مع مارثوان مُشابه انطلق بنفس الوقت في مخيمات لبنان وسوريا والأردن، وذلك برعاية مشتركة من قبل التعاون الايطالي ووكالة الغوث للاجئين الفلسطينيين في مخيمات لبنان وسوريا وفلسطين.

ووفر المنظمون من مخيم شعفاط الترتيب اللازم، وشكلوا لجاناً متعددة لإنجاح الماراثون وتحقيق أهدافه، وتم توفير خدمة توزيع الماء عند الانطلاق والحلوى والعصائر، كما تم تأمين خدمة الإسعاف الأولي (مسعفين وسيارة إسعاف) من قبل الهلال الأحمر الفلسطيني، فيما استقبل أهالي المخيم هذه الفعالية بكثير من الترحاب والتشجيع واصطف العشرات من الأهالي لتحية الأطفال وتحفيزهم.

ووفق الجهات المنظمة، فإن المشاركين من الأطفال هم من مدارس ومراكز شبابية وسيركضون معاً لتعزيز وتشجيع حقوق الأطفال اللاجئين، لفتح حدود مخيم شعفاط للرأي العام المحلي والدولي ولقضاء يوم استثنائي حافل للاحتفال والرياضة، وستكون هي المرة الأولى التي يتم بها تنظيم مثل هذا الحدث داخل مخيم شعفاط بمساهمة جهات فلسطينية مسؤولة وجهاتٍ دولية.

ويبلغ مسار المارثون حوالي 2 كيلومتر في طرق وأزقة المخيم الضيقة، وبدأ الأطفال الركض في مجموعات مختلفة مقسمين حسب الفئة العمرية، ولكل فئة لون خاص.

وسيحصل كل طفل مشارك على شهادة وميدالية المشاركة في الماراثون، أما حفل الختام للفائزين فسوف يكون في مقر اللجنة الشعبية في المخيم.

وكانت مجموعة من المؤسسات الفلسطينية والايطالية والدولية عقدت أمس مؤتمراً صحفيا في القدس المحتلة أوضحوا فيه أن روح الماراثون سيمنح كل الأطفال والرياضيين فرصة للمشاركة في سباق للتجمع والتضامن والفوز، كما أن المضمون الاجتماعي للماراثون لا يلغي أياً من الجوانب التقنية والفنية المهمة لرياضة ألعاب القوى الخفيفة.

وأكد المتحدثون في المؤتمر أن ماراثون "تمتع بمدينتك" هو الماراثون الذي ينظمه الاتحاد الايطالي "الرياضة للجميع" منذ 27 عاما في ايطاليا وفي جميع أنحاء العالم، حيث أن الآلاف من الأشخاص يركضون بشكل متزامن تحت شعار "التضامن والتكامل واحترام الحقوق والبيئة"، وفي مخيم شعفاط، تعاونت مجموعة من المؤسسات لتنفيذ المبادرة الاستثنائية وهي مؤسسة (peace games) وهي مؤسسة ايطالية غير حكومية تابعة للاتحاد الرياضي الرياضية، ودائرة تنمية الشباب في جمعية الدراسات العربية واللجنة الشعبية في مخيم شعفاط ومقاطعة "ايمليا رومانيا" والاتحاد الأوروبي.

وماراثون "تمتع بمدينتك" هو الحدث العام الأول لإطلاق مشروع- اللعب والعمل لتجنب العزلة- الذي سيتم تنفيذه بالشراكة بين دائرة الشباب في جمعية الدراسات العربية ومؤسسة peace games) لثلاث سنوات، بدعم من الاتحاد الأوروبي بقيمة 309.000 يورو ومقاطعة "ايمليا رومانيا"، هدفه الرئيسي تقوية وتعزيز واقع المؤسسات العاملة بالمخيم لتجاوز آثار العزل الاقتصادي والاجتماعي والثقافي المفروض على المخيم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق


واجبنا تجاه الاقصى ...د. صلاح سلطان

الاقصى يستغيث

الاقصى يستغيث

الاقصى يستغيث

الاقصى يستغيث

دافع عن الاقصى

كشف المستور على الجزيره

كشف المستور على الجزيره

الجزيره كشف المستور عن الوثائق السريه

السلطة الفلسطينه تفاوض على ترك حى الشيخ جراح الملاصق للمسجد الاقصى