الشيخ صبري يدعو لشد الرحال للدفاع عن الأقصى وصد اقتحامات المتطرفين اليهود ونبذة عن المصلى المروانى

.

الشيخ صبري يدعو لشد الرحال للدفاع عن الأقصى وصد اقتحامات المتطرفين اليهود

http://www.alquds-online.org/userfiles/Image/news/20101225_50128.jpg

السبت 25 كانون الأول 2010 10:16 صباحاً المصدر: خاص بموقع مدينة القدس

شدّد سماحة الدكتور عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس على أن المصلى المرواني جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك الذي مساحته 144 دونما، كما أن حائط البراق جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى.

وأكد في خطبة صلاة الجمعة في المسجد الأقصى "أنه لا تنازُل عن ذرة تراب من المسجد المبارك وأن الأقصى أسمى من أن يخضع للتفاوض أو للمحاكم".

كما أكد سماحته على وجوب شد الرحال للمسجد الأقصى لإعماره والحفاظ عليه، وقال: "يتوجب على حراس المسجد الأقصى والمصلين أن يكونوا على يقظة تامة لإحباط الاقتحامات التي يقوم بها المتطرفون اليهود كما حصل هذا الأسبوع".

وبين "أن أهل فلسطين وأهل المدينة المباركة متجذّرون في أرض الإسراء والمعراج وارض الآباء والأجداد التي وطئها محمد صلى الله عليه وسلم، كما وطئها الأنبياء والمرسلون، وهي الأرض التي ربطها الله بمكة المكرمة والمدينة المنورة فهي مباركة وتلفظ الخبيث والمعتدين".
ولفت سماحته إلى ما نشرته إحدى جمعيات حقوق الإنسان العالمية خلال الأسبوع الماضي من تقرير عن أوضاع الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية وما يعانوا من تمييز عنصري واضح وفاضح في حين يعامل المستوطنون اليهود معاملة حسنة وتُوفر لهم الماء والكهرباء والبنية التحتية والخدمات الاجتماعية، وبينما يعاني الفلسطينيون معاناة شديدة ويحرمون من أبسط حقوقهم الإنسانية وتهدم بيوتهم وتصادر أراضيهم وتقام عليها المستوطنات ولا تزال المستوطنات تتوسع على حساب الفلسطينيين وكان آخر قرارات الاحتلال ما تم الإعلان عنه من الشروع ببناء 180 وحدة استيطانية جنوب القدس المحتلة، ومصادرة 50 دونما من أراضي المواطنين في بيت اكسا شمال غرب المدينة، كما يحرم الفلسطينيون من استثمار أراضيهم وفلاحتها كما يحرمون من قطف الزيتون بل تُحرق مواشيهم ومزروعاتهم.

وقال: "لو كان هذا التقرير صدر عنا لاعتُبر تحريضا واتهامنا بمعاداة السامية رغم أننا ساميون". وأضاف إن الأمر لم يقف عن هذا الحد؛ فهناك فتاوى حاخامات اليهود المتعلقة بعدم التعاون مع العرب وعدم بيعهم أو تأجيرهم البيوت، وقال: "أليست هذه الفتاوى تدعو إلى العنصرية والكراهية ولو صدرت هذه الفتاوى عن علماء المسلمين فكيف ستفسر وماذا سيقولوا عن المسلمين؟".

وكان عشرات الآلاف المواطنين من مدينة القدس المحتلة وضواحيها وبلداتها وأحيائها ومن الداخل الفلسطيني شاركوا في أداء صلاة الجمعة برحاب المسجد الأقصى المبارك، فيما فرضت سلطات الاحتلال المزيد من إجراءاتها المشددة على المداخل الرئيسية للمدينة المقدسة وعلى بوابات البلدة القديمة وعلى بوابات المسجد الأقصى الخارجية.

المصلى المرواني
يقع المصلى المرواني تحت ساحات المسجد الأقصى المبارك الجنوبية الشرقية، ويتحد حائطاه الجنوبي والشرقي مع حائطي المسجد الأقصى المبارك، وهما كذلك حائطا سور البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة.
عرف هذا الجزء من المسجد الأقصى المبارك قديما بالتسوية الشرقية، إذ بناه الأمويون أصلا كتسوية معمارية لهضبة بيت المقدس الأصلية المنحدرة جهة الجنوب حتى يتسنى البناء فوق قسمها الجنوبي الأقرب إلى القبلة على أرضية مستوية وأساسات متينة ترتفع لمستوى القسم الشمالي. ويرجح أن يكون قد بنى قبل الجامع القِبْلي، لهذا السبب، وأنه استخدم للصلاة ريثما يتم بناء هذا الجامع.
يضم المصلى 16 رواقا حجريا قائما على دعامات حجرية قوية، ويمتد على مساحة تبلغ نحو أربعة دونمات ونصف (الدونم = ألف متر مربع)، حيث يعد أكبر مساحة مسقوفة في المسجد الأقصى المبارك حاليا. ويمكن الوصول إليه من خلال سلم حجري يقع شمال شرق الجامع القِبْلي، أو من خلال بواباته الشمالية الضخمة المتعامدة على السور الشرقي للمسجد الأقصى المبارك، والتي تم الكشف عنها مؤخرا.


..........


إحياء ليلة القدر داخل المصلى المروانى
.........

جانب من البوابات الشمالية للمصلى المرواني ويظهر فيها الجدار الشرقي للمصلى والذي يحتاج إلى ترميم يحظره المحتلون
........

درجات البوابات الشمالية بعد نجاح المسلمين في إتمامها وإتمام ترميم المصلى في وقت وجيز رغم الاحتلال. وهي تقود في هذه الصورة من المصلى المرواني إلى ساحات الأقصى
...........

الخنزيرشارون يقتحم الأقصى للوصول إلى المصلى المرواني في 28/9/2000م

0 التعليقات:

إرسال تعليق


واجبنا تجاه الاقصى ...د. صلاح سلطان

الاقصى يستغيث

الاقصى يستغيث

الاقصى يستغيث

الاقصى يستغيث

دافع عن الاقصى

كشف المستور على الجزيره

كشف المستور على الجزيره

الجزيره كشف المستور عن الوثائق السريه

السلطة الفلسطينه تفاوض على ترك حى الشيخ جراح الملاصق للمسجد الاقصى