الاحتلال يشن حرباً شاملة على القدس الكشف عن مخطط لتغيير معالم ساحة البراق ووصول عدد الحفريّات أسفل المسجد الأقصى ومحيطه إلى 33 موقعا بينها 3 الاقصى

.

الاحتلال يشن حرباً شاملة على القدس
الكشف عن مخطط لتغيير معالم ساحة البراق
[ 19/07/2010 - 05:56 م ]
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام

كشفت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات عن مخطط صهيوني شامل لتغيير معالم ساحة البراق جنوب غرب المسجد الأقصى المبارك.

ونشرت الهيئة صورة للمخطط الصهيوني، الذي يصادر ويجرف مساحة واسعة جنوب وجنوب غرب المسجد الأقصى المبارك، بهدف توسيع ساحات "الاحتفالات التوراتية" والمتحف التوراتي الاستيطاني المقابل لباب المغاربة الخارجي.

وذكرت أن المخطط الإسرائيلي الخطير ينطوي على تغيرات جذرية في منطقة ساحة البراق، ويحتوي على اقتراحات لبناء موقف سيارات تحت أسوار القدس عند مدخل باب النبي داوود، ما سيؤدي إلى هدم أجزاء منها.

وأوضحت أن هذا المخطط يهدف إلى إقامة عدة مبان استيطانية داخل ساحة البراق تتمثل في بناء "بيت الجوهر" المكون من 3 طوابق وبمساحة 3000 متراً مربعاً، واعتباره متحفاً للديانة اليهودية، وبناء بيت التوراة جنوب غرب ساحة البراق؛ ليصبح مركز دراسات للديانة اليهودية، وبناءً ومركز "دفيدسون" جنوب الساحة، وتوسيعاً ممتداً إلى الحديقة الأثرية غرب شرق الساحة.

وتطرقت الهيئة إلى تكثيف الوجود اليهودي في الساحة كأحد أهداف المخطط، وإقامة عدة مواقف سيارات قريبة من مسجد الساحة، وتأمين شبكة سير عمومية في البلدة القديمة على مدار الساعة، موضحا أن هذا المخطط جاء بناء على نتيجة إستراتيجية تبنتها الحكومة الإسرائيلية وبلدية الاحتلال في القدس منذ فترة طويلة، تم التوقيع عليها في السابع والعشرين من الشهر الماضي، وإحالتها إلى اللجان التنظيمية المختصة.

من جانبه؛ قال الأمين العام للهيئة الدكتور حسن خاطر، خلال مؤتمر صحفي بحضور المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، والمطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس: "إن "إسرائيل" تفرض حرباً شاملة على مدينة القدس في ظل المستجدات الأخيرة، وممارساتها في أحيائها من هدم للبيوت، وسياسة الإبعاد بحق أبناء المدينة، وسياسة التهويد التي كان آخرها مخططا للسيطرة على ساحة البراق".

وأوضح أن هذه الساحة لها مكانة دينية للمسلمين والتاريخ الإسلامي، مذكراً بثورة البراق عام 1929، وما تمثله في تاريخ الصراع مع الاحتلال، ومنوها إلى محاولة الكيان طمس معالم هذه الساحة واجتثاثها، وتحويلها إلى أكبر مكان ديني لليهود في العالم.

بدوره؛ بين المفتي حسين، أن القدس "تتعرض كل يوم إلى اعتداءات من قبل الاحتلال من أجل طمس معالمها من الأرض والإنسان والحياة العامة، وتطرق إلى ممارسات الاحتلال في حي سلوان، والتهديد الواضح بهدم 88 بيتا وتشريد 1500 مواطن، من هذا الحي، كونه أحد الأحياء الملاصقة للمسجد الأقصى، ما يعني تفريغه من أجل إنشاء حديقة الملك، بالإضافة إلى ما تتعرض له أحياء المدينة كحي البستان، وحي الشيخ جراح، ووادي الجوز من حفريات، والاعتداءات في البلدة القديمة، والتوسعات في مستوطنة جبل المكبر ورأس العمود".

وأشار إلى "سياسة التطهير العرقي التي تنتهجها إسرائيل من خلال قرار الإبعاد بحق المواطنين المقدسين الذين ولدوا وتربوا فيها، منوها إلى الدعوات من أجل مسيرات الاستفزازية للمستوطنين في المدينة واستهداف المسجد الأقصى".




مخطط صهيوني لبناء "مجمع محاكم" فوق أعرق مقابر المسلمين بالقدس
[ 19/07/2010 - 07:06 م ]
القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام

قالت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" اليوم الاثنين (19-7) إن سلطات الاحتلال تخطط لبناء مجمع للمحاكم الصهيونية على جزء آخر من مقبرة "مأمن الله" قرب منطقة باب الخليل غربي المدينة المقدسة، والتي تعتبر أعرق وأكبر المقابر الإسلامية في القدس.

وأضافت المؤسسة في بيان لها اليوم أن سلطات الاحتلال لم تكتف بما اقترفت من جرائم بحق مقبرة مأمن الله على مدار 62 عاماً من تدمير وانتهاك أغلب مساحة المقبرة وتحويلها إلى متنزه وحدائق تحت مسمى (حديقة الاستقلال)".

واستطرد البيان: الجرافات الصهيونية نبشت آلاف القبور، ثم مررت خطوط المياه والكهرباء والمجاري على أجزاء أخرى منها، وبنت الفنادق والحوانيت والمدارس على جزء آخر، وشقت الطرق وبنت مواقف للسيارات، ثم كانت جريمتها خلال السنين الخمس الأخيرة، وهي الشروع بأعمال تمهيدية لبناء ما يسمى 'متحف التسامح' على مساحة أكثر من 20 دونما من المقبرة".

ولفت البيان إلى أن الحديث يدور هذه الأيام عن مخطط لبناء كبير لمحكمة الصلح وآخر للمركزية على جزء آخر من مقبرة مأمن الله. وأكد أن الحديث يدور عن جريمة إسرائيلية كبرى، وعن إصرار متواصل، بل غير مسبوق لانتهاك حرمة مقبرة مأمن الله، خاصة وأنه صادر من الجهاز القضائي الإسرائيلي.

ووصفت المؤسسة هذا المخطط بمثابة حرب دينية قائلة: إننا نعتبر هذا الاعتداء وهذا المخطط بحق مقبرة مأمن الله، حيث مأوى صحابة رسول الله صلى لله عليه وسلم، والعلماء والفقهاء والأعيان وعموم المسلمين، بمثابة إعلان حرب دينية على كل مسلم في العالم.

وشددت المؤسسة على أنها ستبادر وعلى وجه السرعة، لاتخاذ القرارات الشرعية والقانونية على المستوى الشعبي والجماهيري والقضائي، المحلي والعالمي، لمنع تنفيذ الجريمة الصهيونية الوشيكة على مقبرة مأمن الله، محمّلة المؤسسة الإسرائيلية الرسمية مسؤولية كل اعتداء أو انتهاك على حرمة مقبرة مأمن الله.


الحملة تكشف عن وصول عدد الحفريّات أسفل المسجد الأقصى ومحيطه إلى 33 موقعاً بينها 3 أسفل ساحات المسجد

حملة أقصانا العالميّة تُطلق فعاليّاتها في مؤتمرٍ صحفيّ مشتركٍ بين بيروت والخرطوم

المصدر: مؤسسة القدس الدوليّة - بيروت الإثنين 19 تموز 2010 5:07 مساءً

في مؤتمر صحفيٍّ متزامنٍ بين بيروت والخرطوم انطلقت اليوم الإثنين 19/7/2010 حملة عالميّةٌ لنصرة المسجد الأقصى المبارك تحت شعار "بادر...الأقصى في خطر"، والتي تُنظّمها مؤسّسة القدس الدوليّة والتحالف من أجل فلسطين ولجنة فلسطين في الكويت في الذكرى الـ41 لإحراق المسجد الأقصى المبارك.

وقد شارك في المؤتمر الصحفيّ مجموعةٌ من الشخصيّات والرموز الوطنيّة في كلٍّ من لبنان والسودان. في بداية المؤتمر رحّب سعادة الأستاذ أسعد هرموش عضو مجلس إدارة مؤسسة القدس الدوليّة والنائب السابق في البرلمان اللبنانيّ بالحضور داعيًا إلى المشاركة بفعاليّة في هذه الحملة من أجل نصرة المسجد الأقصى المبارك.

في البداية ألقى د.محمد أكرم العدلونيّ عضو مجلس الإدارة المنتدب في مؤسسة القدس الدوليّة بيان حملة أقصانا، والذي نبّه إلى الأخطار التي تتهدد المسجد الأقصى المبارك كونه مركز الأطماع الصهيونيّة في القدس، والتي تشمل تغيير هويّته وكسر حصريّته الإسلاميّة، وتهديد بنيانه التاريخيّ.

وقد كشف العدلونيّ بعدها عن وجود 33 موقعًا للحفريّات أسفل المسجد الأقصى ومحيطه، وذلك من خلال خارطةٍ تُوضّح امتداد الحفريّات من ضاحية سلوان في الجنوب وحتى المدرسة العمريّة شمالاً، وصولاً إلى باب الخليل في أقصى غرب بلدة القدس القديمة، وتتوزع هذه الحفريّات على جهات المسجد الثلاث إذ تقع 15 منها في جنوب المسجد، أمّا غرب المسجد فيوجد 16 موقعًا للحفريّات، فيما يوجد موقعان في شماله. وتقع 3 من مواقع الحفريّات الـ33 أسفل ساحات المسجد الأقصى نفسه وهذه المواقع هي حفريّات المصلّى المروانيّ في الجنوب وشبكة أنفاق الحائط الغربيّ في الغرب وحفريّات باب حطّة في الشمال. موضّحًا أن هذه المواقع ليست مجرّد أنفاقٍ متفرقة تُحفر لخلخلة أساسات المسجد الأقصى، وإنّما هي مزاراتٌ ومواقع سياحيّة تُشكّل مجتمعةً مدينةً يهوديّةً تاريخيّة متعددة المداخل.

(اضغط على الخارطة للتكبير)

وأوضح العدلونيّ أن انطلاق الحملة يأتي لمواجهة المخاطر التي تتهدّد المسجد الأقصى المبارك والتي تُنذر بتقسيمه بين المسلمين واليهود، وفي وجه حرب الاقتلاع التي يشنّها المحتلّ على أهل مدينتنا المقدّسة، وأمام مخطّطٍ يسعى لحسم مصير القدس "كعاصمةٍ يهوديّةٍ" عام 2020، وفي ظلّ صمتٍ وتجاهلٍ عربيٍّ وإسلاميّ يَترُكُ المقدسيين فريسةً سهلةً لمحتلٍّ قويّ مدعومٍ من أنصاره في كلّ مكان.

مؤكّدًا على الرسالة التي تسعى الحملة لتوصلها لكلّ الناس ومفادها أنّ المبادرة لحماية القدس والأقصى هي ملك أيدينا، وأنّ مجال المبادرة مفتوحٌ أمام الجميع، كلٌّ في مكانه ومجال عمله، وأنّه ما زال بأيدينا أن نقلب موازين كلّ ما هو قائم اليوم... لأنّ لنا في القدس أهلاً ما زالوا صامدين مرابطين قادرين إن نحن وقفنا إلى جانبهم على وقف هجمة المحتلّ على المدينة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق


واجبنا تجاه الاقصى ...د. صلاح سلطان

الاقصى يستغيث

الاقصى يستغيث

الاقصى يستغيث

الاقصى يستغيث

دافع عن الاقصى

كشف المستور على الجزيره

كشف المستور على الجزيره

الجزيره كشف المستور عن الوثائق السريه

السلطة الفلسطينه تفاوض على ترك حى الشيخ جراح الملاصق للمسجد الاقصى